جديد المدونة
Loading...
الاثنين، 31 مارس 2014

Info Post
بقلم الآثرى :
محمود مندراوى 
مفتش آثار المنيا 
الاوشبت
يعنى أسمه المجيب، وكان يأخذ الشكل الكفنى أو الأوزيرى ،وكانت وظيفته هي القيام بالإعمال اليومية عن المتوفى والرد على المعبودات فى محاكمة الموتى فى الدار الآخرة ، ويتميز الاوشبت انه غير دقيق الصنع مثل تماثيل الكا والتى كانت تتميز بدقة الصنع  ،وقد كانت المادة ألأساسيه لصناعته كانت عجينة البورسلين الزرقاء أو الخضراء ، إلى جانب صناعته من الذهب والمعادن الأخرى والأخشاب والفخار وغيرة .

 وقد ظهرت على الاوشبت نصوص معينة كانت تكتب على التمثال أهمها الفصل السادس من كتاب الموتى والذى يقول:
 أيها الاوشبتى أذا استدعيت أو أذا عينت لأداء أي عمل فى الجبانة حتى كالتزام  لرجل أي لأزرع الحقول أو اغمر ضفاف النهر أو احمل الرمل من الشرق إلى الغرب فعليك أن تقول أنت (هأنذا)

 ولم يرتبط الاوشبت بعدد معين من التماثيل حيث نرى  أهم ما يميز الأوشبت فى عصر الدولة القديمة انه كان قليل العدد وأيضا الدولة الوسطى بعكس الدولة الحديثة والتى وصلت عدد الاوشبت فى عهد توت عنخ أمون إلى أكثر من 400 تمثال وفى عهد الأسرة 21 بلغ عدد الاوشبت في إحدى المقابر إلى أكثر من 700 تمثال .

وقد كانت لكل فترة تاريخية من الفترات المصرية ميزة فى الاوشبت أهمها :
الدولة القديمة :
كان الاوشبت قليل العدد قليل النقوش عليه اللهم إلا اسم المتوفى ولقبه ، فى حين أن بعض علماء المصريات قالوا أن الاوشبت لم يظهر فى  عصر الدولة القديمة ، والذى ثبت خطئه .
عصر الانتقال الأول :
بدأت تظهر نصوص الموتى على تماثيل الاوشبت
الدولة الوسطى :
بدأ الاهتمام بالشكل ودقة الصنع عن الدولة القديمة وعصر الانتقال الأول فى حين ظهرت على وجه التمثال  الروح المصرية القديمة ، وأيضا زاد العدد فى كمية التماثيل وبدأ ظهور الخدم فى تماثيل الاوشبت الخاصة بالمتوفى .

الدولة الحديثة
بدأ ظهور الخزف فى صناعة الاوشبت
بدأ الاوشبت يأخذ شكلا أوضح وأجمل من حيث التصنيع ودقة النقوش حيث كان تتميز كل أسرة من الأسرات بشكل معين من الاوشبت فمثلا نلاحظ فى عصر الأسرة التاسعة عشر بالرداء الطويل الفضفاض
 بثانيه كما ظهرت تفاصيل غطاء الرأس بوضوح
 وظهر أيضا بعضها فى صورة المومياء الملفوفة

وقد مثل على عدد كبير منها صوره الروح(البا)فاردة جناحيها للحماية .
وهكذا لكل أسرة شكل معين من الاوشبت سنسرد لها مقال خاص أن شاء الله عن أشكل الاوشبت عبر التاريخ المصري.

العصر المتاخر :
بدأ الأوشبت وصناعته تأخذ فى الانحدار مثلها مثل باقى الفنون فى تلك الفترة من التاريخ المصرى اللهم إلا فى العصر الصاوي حيث كان يتميز  الاوشبت فيه انه حدثت به انتعاشة وكان جيد الصنع وأهم ما كان يميزها اللحى الطويلة وعمود الظهر  والخطوط الطوليه فى غطاء الرأس وكانت تصنع من الخزف الملون ، إلى جانب أشكال أخرى في العصر المتأخر سنذكرها فيما بعد أن شاء الله
العصر البطلمى :
بدأ الاوشبت فى ذلك العصر من الاختفاء  فى الجبانات المصرية ولم يعد له أثر من ذلك الحين فى الطقوس الدينة للموتى من بعد تلك الفترة




بحث كامل عن السحر فى مصر القديمة

بحث كامل عن الأسكندر المقدونى

بحث كامل عن مقابر بنى حسن

بحث كامل عن دير سانت كاترين

بحث كامل عن الهكسوس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة لـ الآثرى الفصيح
تركيب وتطوير | حراس الحضارة