بقلم الآثارى
محمود محمد مندراوى
مفتش اثار مصر الوسطى
عرفت الاعياد فى مصر منذو قديم الازل وكانت تقام فيها الاحتفالات
والمهرجانات وكان العمال ياخذون فى هذه الايام اجازات يقضونها فى التنزه والاحتفال
بلاعياد ولم يكن شهر من الشهور فى مصر الفرعونيه يخلوا من الاعياد والاحتفالات وكانت البيوت فى مصر القديمه تنظف ويوقد فيها
البخور لاستقبال الاعياد وتزارور اهل والاصدقاء
اما المعابد فكانت تزين
المعابد وتضاء وتقدم القرابين ومن اهم طقوس الاعياد ان يرى الشعب
تمثال سيده الاله التى كانت
تخرج من المقصورة وتنقل الى مكان ظاهر بعد ان تزين بالتمائم وقلائد الذهب وتوضع فى قارب
حيث كانت السفن بوجه عام تمثل للمصرى القديم وسيلة النقل المعروفة والاكثر انتشارا
وكانت توضع امام الاله اعلام مزينة بصور الهية مثل ابن اوى "وب واوت"
اى فاتح الطرق وعند الدخول للمعبد يوضع تمثال الاله على قواعد حجرية عالية ليراها
كافة الناس ويقدمون القرابين والبخور والادعية
وتنقسم الاعياد فى مصر الى :
1-أعياد
رسمية:
كانت
تقام فى انحاء مصر كلها ويحتفل بها الملك مع الشعب ويخرج على شعبه ويقوم بتوزيع
الهديا والعطايا لافراد شعبه وتقام فيها حفلات الرقص والغناء وغيرة من مظاهر
الاحتفال فى ذلك الوقت ومن اهم هذه الاعياد عيد توحيد الوجهين القبلى والبحرى
والذى بدئه الملك مينا ثم اصبح عيدا رسميا لمصر يقام كل عام
2- اعياد محلية:
2- اعياد محلية:
وتكون هذه
الاعياد خاصة باقليم او مدينة معينة تحتفل فيه بحدث معين يخص الاقليم او المدينة فقط
3- اعياد خاصة:
3- اعياد خاصة:
وهى اعياد
شعبية تتعلق بفئة معينة او طائفة حرفيه او
مناسبة معينة خاصة بمجموعة او مكان معين وتقتصر على الفئة فقط دون باقى سكان
المدينة او الاقليم
4- اعياد دينية:
4- اعياد دينية:
والاعياد
الدينيه فى مصر الفرعونيه كثيره جدا تكون
خاصة بالالهه واو بافتتاح معبد والاعياد الدينيه فى مصر القديمة كثيرة جدا لا حصر
لها منها :
أ-
عيد الاله مين :
ويقام هذا العيد فى الشهر الاول من فصل الحصاد لارتباط
هذا الاله بصفة الخصوبة وفى اثناء العيد يطلق الملك مجموعة من الطيور فى
اتجاه الشرق ،الجنوب،الغرب والشمال
كرمز لتجديد قوته
ب-
عيد "ابت" :
وهو عيد انتقال آمون من معبده فى الكرنك الى معبده فى الاقصر وقد عرف هذا العيد من خلال مناظر معبد الاقصر التى ترجع الى عهد الملك توت عنخ امون وحور محب و من خلاله كان الاله امون ينتقل من الكرنك الى الاقصر ثم يعود الى الكرنك تبدأ الاحتفالات من معبد الكرنك حيث يقدم الملك القرابين (لحوم ،زهور،فاكهة،طيور،لبن،عطور ) وكما يقوم بالتبخير ورش الماء امام قارب آمون الذى يطلق عليه (وسر حات) وامام قاربى "موت "و "خنسو"..........الخ
ث- عيد اللقاء الجميل:
وهو العيد الذى كانت تتجه فيه الالهه حتحور من معبد دندرة كل عام لتمضى 15 يوم فى معبد ادفو مع زوجها حورس وكانت هذه الرحلة مناسبة سعيدة يشترك فيها الشعب وكانت حتحور تترك معبدها قبل 5 أيام من اكتمال القمر وعلى حافة النهر تقدم لها القرابين
ج- عيد السنة الجديدة :
يبدأ هذا العيد فى الليلة التى تسبق السنة الجديدة حيث يتوجه مجموعة من كبار الكهنة يقودهم كبير الكهنة الذى يحل محل الملك فى اداء الطقوس وهم اربعة كهنة اساسيين فى المعبد والكاهن المرتبط بدندرة والذى يطلق عليه عازف الموسيقى
ح- عيد الوادى او عيد آمون فى الوادى :
فى هذا العيد يتوجه الملك بعد ان يرتدى ثيابه الفاخرة وتاج الحمحمت للبحث عن آمون فى معبده وذلك لدعوته لزيارة (وادى الاموات ) فى غرب طيبة وكان عبور النهر يتم فى مركب تقودها الالهة وكان هذا العيد يشتمر 11 يوما فى فترة حكم تحتمس الثالث و24 يوما اثناء الاسرة 29 و27 يوما اثناء حكم رمسيس الثالث
وهو عيد انتقال آمون من معبده فى الكرنك الى معبده فى الاقصر وقد عرف هذا العيد من خلال مناظر معبد الاقصر التى ترجع الى عهد الملك توت عنخ امون وحور محب و من خلاله كان الاله امون ينتقل من الكرنك الى الاقصر ثم يعود الى الكرنك تبدأ الاحتفالات من معبد الكرنك حيث يقدم الملك القرابين (لحوم ،زهور،فاكهة،طيور،لبن،عطور ) وكما يقوم بالتبخير ورش الماء امام قارب آمون الذى يطلق عليه (وسر حات) وامام قاربى "موت "و "خنسو"..........الخ
ث- عيد اللقاء الجميل:
وهو العيد الذى كانت تتجه فيه الالهه حتحور من معبد دندرة كل عام لتمضى 15 يوم فى معبد ادفو مع زوجها حورس وكانت هذه الرحلة مناسبة سعيدة يشترك فيها الشعب وكانت حتحور تترك معبدها قبل 5 أيام من اكتمال القمر وعلى حافة النهر تقدم لها القرابين
ج- عيد السنة الجديدة :
يبدأ هذا العيد فى الليلة التى تسبق السنة الجديدة حيث يتوجه مجموعة من كبار الكهنة يقودهم كبير الكهنة الذى يحل محل الملك فى اداء الطقوس وهم اربعة كهنة اساسيين فى المعبد والكاهن المرتبط بدندرة والذى يطلق عليه عازف الموسيقى
ح- عيد الوادى او عيد آمون فى الوادى :
فى هذا العيد يتوجه الملك بعد ان يرتدى ثيابه الفاخرة وتاج الحمحمت للبحث عن آمون فى معبده وذلك لدعوته لزيارة (وادى الاموات ) فى غرب طيبة وكان عبور النهر يتم فى مركب تقودها الالهة وكان هذا العيد يشتمر 11 يوما فى فترة حكم تحتمس الثالث و24 يوما اثناء الاسرة 29 و27 يوما اثناء حكم رمسيس الثالث
وقد ذكرت لنا لوحة بالرمو اعياد الالهة مثل عيد حورس -
سكر - مين -انوبيس - سشات
ومن خلال قوائم الاعياد الموجودة فى معابد كوم امبو - ادفو -اسنا- دندرة نستطيع تتبع اعياد بعض من الالهة مثل
حتحور وسخمت
5-اعياد زراعية:
5-اعياد زراعية:
وبما ان
مصر دوله زراعيه من الطراز الاول انتشرت فيها الاعياد الزراعيه مثل عيد وفاء النيل
وعيد الحصاد وعيد حرث الارض
6-اعياد جنائزية:
6-اعياد جنائزية:
اما
الاعياد الجنازية فهى اعياد الا تزال متوارثه عندنا فى الصعيد الى الان ومنها ذكرى
الاربعين والسنويه وايضا خروج النساء والرجال والاطفال الى المقابر لزيارة زويهم
من الموتى ومعهم القربين التى كانت تصنع من الشعير والزيوت وهذا المؤروث لايزال
موجود عندنا فى قريتنا فى الصعيد الى الان حيث تخرج القرية عن بكرة ابيها الى
المقابر وتقام الاعياد هناك ويخذ الطعام والشراب المناسبان لقضاء يوما كاملا فى
المقابر
وقد كانت
النساء الاغنياء فى مصر الفرعونيه يخرجن
كل يوم خميس وجمعه لزيارة ازواجهن الموتى وتوزع القرابين وتقدم الى المتوفى اما
النساء الفقيرات كان خروجهن فى الاعياد الرسميه وذلك لضيق الحال حيث ان الخروج
وزياره المقابر يتطلب القرابين
اعياد خاصة
بالملك :
كانت هناك
اعياد خاصة بالملك وهى كثيرة يحتفل فيها الملك مع شعبه الذى كان يعتبرة الهه
وخلالها يخرج الملك للشعب ويقدم الهدايا وتنحر الذبائح وتقام الولائم والاحتفالات
ومن اهم هذه الاعياد :
1-
عيد السد (الثلاثينى )
يطلق على هذا العيد عيد اليوبيل الثلاثينى يتم الاحتفال بانقضاء العام الثلاثين للملك لارتقاء العرش ويظهر الملك على عرشه فى كامل قوته ويعاد بناء منازل اليوبيل فى المعابد من الذهب والفضة والاحجار الكريمة وتكرر الطقوس مرتين للملك حاكم الجنوب والشمال
2- عيد تولى الملك العرش :
امكن من خلال حجر باليرمو التعرف على المراحل الثلاث التى يمر بها هذا العيد
1- ظهور ملك الارضين : وفيها يصعد الملك نحو مبنى مرتفع يضم مقصورتين ظهرا لظهر فى كل منها يجلس الامير على كل عرش منهما فى حيث يرتدى فى المرة الاولى التاج الابيض ويظهر كملك مصر العليا وفى المرة الثانية يرتدى التاج الاحمر ويظهر كملك مصر السفلى
2- اتحاد الشمال والجنوب (سماتاوى) وهو طقس يتم فى حضور الملك ويقوم به الالهين حورس وست او الكهنة الذين يؤدون وظيفة الالهه وفيه يتم ربط نباتى الشمال والجنوب حول عمود كرمز للتوحيد
3-الجرى حول الحائط وفيه يسعى الملك حول جدار رمزى يرمز لجدار منف
4-عيد وضع حجر الاساس للمعبد وعيد افتتاح المعبد:
فى هذا العيد يغادرالملك قصره ومعه حملة الاعلام ليذهب الى مكان المعبد تساعده الالهه سشات ويقوم بوضع اوتاد لوضع حدود المعبد ثم يصل بينها بالحبال ويبدأ فى حفر الارض ورسم حدود المعبد ثم يبدأ فى صب الرمال وتجهيز أحجار الاساس التى توضع فى اركان المعبد الاربعة وتأخذ اشكال الالهه الحامية وسبائك الذهب وقطع من الاحجار الكريمة ونصف الكريمة وعند انتهاء عمليات البناء يحضر الملك افتتاح المعبد فيلقى اولا بحبوب البخور حول المعبد لتطهيره ثم يهب المعبد وهو يرفع يده اليمنى فى حركة طقسية واحيانا نرى الملك يضرب باب المعبد بعصاه البيضاء 12 ضربة
بحث كامل عن السحر فى مصر القديمة |
بحث كامل عن الأسكندر المقدونى |
بحث كامل عن مقابر بنى حسن |
بحث كامل عن دير سانت كاترين |
بحث كامل عن الهكسوس |
0 التعليقات:
إرسال تعليق