جديد المدونة
Loading...
الخميس، 19 ديسمبر 2013

Info Post

                                      بقلم الآثارى 
محمود محمد مندراوى
مفتش آثار المنيا
                                      -1-
المدرسة الآتونية (مدرسة العمارنة )
أنشئ تلك المدرسة الملك الفيلسوف أخناتون ،والذى كانت له نظرات فلسفية معقدة  عند التأمل الى الطبيعة وعند التفكير والذى بطبيعة الحال أنعكس على الفن فبدأ أخناتون بأنشاء مدرسة فنية جديدة بعيدة كل البعد عن المثالية قريبة الشبه قليلا بالمدرسة الواقعية حيث عمدت تلك المدرسة الى تصوير الأشخاص كما هم بكل عيوبهم بل وأأكثر من ذلك عمدت الى المبالغة فى أظهار تلك العيوب لدرجة مبالغ بها فى كثيرا من الاحيان .
ويقول الدكتور عبد الحليم نور الدين فى كتابة اثار وحضارة مصر القديمة صفحة 335:
(هى فن العمارنة او فن اخناتون ان بوادر هذه المدرسة الفنية قد ظهرت قبل اخناتون وفى عهد ابيه امنحتب الثالث على اقل تقدير كما ان ربطها بتل العمارنة غير دقيق لان هذه المدرسة ظهرت فى طيبة طول فترة  اخناتون بها وقبل انتقاله الى تل العمارنة كما استمرت فى طيبة بعد موت اخناتون )(1)
الأسماء سبب التسمية :
وقد عرفت تلك المدرسة بعدة أسماء منها مدرسة أخناتون ومدرسة العمارنة والمدرسة الآتونية وكلها مسميات لهدف واحد وطريقة فنية واحدة
 
                                              صورة لاخناتون وزجتة وهم يتسامران الحديث
ـــــــــــــــ
(1)              كتاب اثار وحضارة مصر القديمة صفحة 335للدكتور عبدالحليم نور الدين 




                                                 -2-
والمدرسة الأتونية نسبتا الى المعبود اتون والذى كان يصور على شكل قرص الشمس فى آخره شكل يد تمسك غالبا بمتاح الحياة موزع الخير على العالم أجمع وفى تلك الفترة من عبادة وسيادة آتون لم يصنع له تمثال بل كان ش~ رمزى مع العلم ان المعبود آتون صور فى شكل الصقر فى العصور السابقة للأخناتون وكان معبود من ضمن المعبودات المصرية والتى كانت يترأسها المعبود أمون  والذى أتحد في عصر الأسرة الرابعة مع المعبود رع  وأطلق عليه أمون – رع .
والمعبود اتون فى عهد اخناتون لم يصنع له تمثال او صنم فقد كان يمثل او يرمز له( بقرص الشمس المشعة والتى تخرج منها اشعة  تنتهى بكفوف تمسك فى معظم الاحيان بمفتاح الحياه) (1)

مكان التى نشاْت فية المدرسة الاتونية :
فى الحقيقة ظهرت محاولات قبل ظهور المدرسة بشكلها المعروف فى عهدإخناتون وكان أتون وأحدا من المعبودات المصرية القديمة وكان مكان عبادتة فى الدلتا ولكن عندما دعى إخناتون الى عبادة آتون كان فى أول الأمر فى مدينة طيبة والتى كان بها معبد لآتون ليس له سقف لكى تصل أشعة الشمس الى كل أجزاء المعبد وأشعة الشمس هى الممثلة للمعبود آتون وعندما واجهه إخناتون وعقيدتة الجديدة العقبات  قرر الأنتقال الى مكان أخر لم يدنس بعبادة آلهه قبل ذلك كما كان يقول إخناتون فختار مدينة أخت آتون أو قرص الشمس وهى تل العمارنة شرق النيل  بالمنيا حاليا  وحدد عاصمتة الجدية بأربع لوحات عرفت بلوحات الحدود وعلى الفور أمر إخناتون المهندسين والفنانين بأنشاء معبد للإله آتون فى عاصمتة الجديدة وكان أيضا المعبد مثل معبد آتون فى طيبة ليس له سقف ولنفس الغرض وهو وصول أشعة الشمس الى جميع أجزاء المعبد واهبه الخير للجميع فأنتشرت عبادة آتون بسرعة فائقة مما أثر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1)              الهه المصريين لوالاس بيدج ترجمعة محمد حسين يوسف صفحة157

                                  -4-
بالسلب على القربين المقدمة لآمون فى طيبة ومن هنا كانت ثورة كهنة آمون على إخناتون والذين قاموا بتكسير وحرق معابد آتون بل والمدينة كلها وأيضا أختفت المدرسة الأتونية فى الفن
أهداف المدرسة الآتونية:
كان الهدف من المرسة الأثونية هو تصوير المخلوقات  والملك إخناتون بما يعبر عن كونه ممثلاً للإله آتون على ظهر الأرض. ولما كان آتون هو الإله الذي خلق نفسه بنفسه  وهو صورة من إله الشمس خالق الآلهة الذي لم يخلقه أحد (بحسب هذه العقيدة)، جاءت تماثيل وصور إخناتون وأسرته معبرة عن تلك الصفة التي يتميز بها آتون، من حيث أنها جمعت بين الذكورة والأنوثة في تكوين واحد  وكأن إخناتون قد تعمد أظهار نفسه بهذه الهيئة - أن يؤكد للناس- في كل مكان- أنه التجسيد البشري لذلك الإله الذي خلق نفسه بنفسه

وإذا كانت النسب والملامح في جسد إخناتون وأسرته، قد جاءت مغايرة لما تعود عليه المصري القديم في تنفيذ تماثيل وصور ملوكه من قبل إخناتون ومن بعده  إلا أنها تهدف إلى تجسيد فكرة الإله الخالق  الأمر الذي كان المصري قد عبر عنه من قبل، وعبر عنه أيضاً فيما يتعلق بتماثيل وصور الإله جعبي  إله الفيضان الذي جمع في جسده بين ملامح الذكورة والأنوثة، على اعتبار أنه الإله الذي يمثل القدرة على استمرار الحياة والعطاء.
مميزات المدرسة الآتونية :
ويقول السيريل ألدريد فى كتاب الفن المصرى القديم ترجمة احمد زاهر امين صفحة 216 و217 :
(اثرت الدعوة الجديدة فى الادب والفنون فحاولت ان تتخلص من قيود التقاليد لكى تساير دعوه التحرر فتخففت الاداب عن الاسلوب القديم وشاعت فيه لغة الحديث السهلة وفتح اخناتون قصرة للفنانين فى هيئة بشرية خالصة وبواقعية تامة وصورة ومعه اسرتة فى حياتهم اليومية بما فيه من الفرح والحزن ولا يوجد فى الفن المصرى ما يشير الى العلاقات الاسرية افضل من صورة اخناتون ونفرتيتى وبناتة )(1)
 لم يمانع اخناتون فى تصوير أفراد عائلتة فى أوضاع مختلفة وصلت الى العرى كما فى تمثال أبنتة مرت اتون والموجود بمتحف ملوى الآن وهو من القطع الأثرية التى سرقت من المتحف وهو اية من الجمال والفن فريد الشكل حيث تظهر الأميرة مرت آتون والذى يعنى أشمها باللغة المصرية القديمة محبوبة آتون تظهر فيه برأس كبيرة وعليها مظاهر الجنون او الهبل وقد ظهرت عارية الجسد


                               تمثال لمرت اتون بمتحف ملوى

          (1)كتاب الفن المصرى القديم ل السير يل الدريد ترجمة احمد زهير صفحتة 216و217


                                       -5-

1-             المدرسة الآتونية  بنيت فيها الفنون  على مبدأ التأمل الباطن المعبر  الذي  ويميل مع ذلك نحو الجانب العاطفي والمعنوي أكثر مما يميل نحو الحقيقة المادية الخالصة
2-             صور اخناتون وهو فى أوضاع حميمة مع زوجتة الملكة نفرتيتى وظهر الملك وهو يضم الملكة اليه فى وضع أسرى حميم فى رقة ومشاعر تدل على الحب والأحترام للملكة التى ساعدتة على نشر عقيدتة الجديدة تاركة طيبة بكل رفاهيتها جمالها وأ،تقلت مع إخناتون الى مدينة جديدة لا يعرفها أحد ويقول الدكتورة ثروت عكاشة فى كتابة الفن المصرى القديم الجزء الاول صفحة 316 و317: ( ان من يرى الاثار الفنية لذلك العصرى يشعر شعورا غريبا بانها ليست غريبة عليه لانها اقرب ما يكون الى ذوق الفنان المعاصر  والقيم الجمالية التى تسيطر على مزاجة الفنى فالفنان يصور الاشخاص كما يراهم بالعين المجردة)  (1)                        
3-             ظهر الملك فى أحدى تماثيلة وهو يقبل أبنتة فى فمها وهذا التمثال أحدثا جدلا كبير فى عالم متخصصين الآثار المصرية فبعضهم أتهموا إخناتون بالشذوذ الجنسى وبعضهم قالوا انه وضع أسرى حميم لا يدل على الشذوذ
               
 
                                اخناتون يقبل احدى بناتة
ــــــــــــــــــــــ
كتاب الفن المصرى القديم ثروت عكاشة الجزء الاول صفحة 316
  

                                                     -6-

4-             أخذت المدرسة الآتونية شكلا جديدا لم تعرفه الفنون المصرية من قبل وهى عمليات الايحاء الجنسى كما يظهر فى لوحة إخناتون مع كبير كهنتة فى وضع غير مألوف للمصريين عمتا وللفنانين خاصتا وهذه اللوحة موجوده فى مخزن المتحف المثرى وقد قيل ان تلك اللوحة ملفقة ومدسوسة من كهنة آمون لكى يشوهوا سمعه الملك بعد موتة معتمدين أيضا على بعض الأوضاع الحميمة التى ظهر بها الملك مع بناتة كما ذرنا فى المثال السابق
5-             من أجل أن تقوم تلك المدرسة قام الملك إخناتون بأجلاء عشرون ألأف من السكان من طيبة يضموا كثيرا من المعماريين والنحاتين والعمال والحدادين وغيرهم من الصناعات والفنون الأخرى
6-             الواضح أن الفنانين الذين التجأ إليهم إخناتون قد درسوا التشريح ووعوه تماماً  ويتضح ذلك من مجموعة الأقنعة الجصية  والقوالب التي عثر عليها في تل العمارنة
7-             الواضح من الفنون والليونة التى ظهرت فى فن العمارنة والتى لا يدنوها فن اخر على مستوى العلم تعكس مدى بذخ وطرف تلك الفترة الزمنية وهذا يظهر فى الحلى والاقراط والاساور والحلقان الرائعة (1)

8-             ظهرت تماثيل تلك المدرسة وتصويرها غير متناسقة فى أجزاء جسدها فحملت صفات الأنوثة والذكورة فى آن وأحد وهو دليل على أن آتون قد خلق نفسه بنفسه

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
احمد فؤاد موسى دراسات فى تاريخ مصر الاقتصادى صفحة 205

                                      -7-

9-             لأول مرة فى الفن المصرى تظهر تماثيل الذكور ولها خصر عريض ومقعدة كبيرة (1)

                                    إخناتون تظهر علية ملامح الذكورة والانوثة

10-      بألغت تلك المدرسة فى الواقعية لدرجة كبيرة جدا فقد عمدت الى اظهار العيب بشكل واضح وكبير حتى كان يفوق العيب الحقيقى الذى كان فى البشر وأكثر قباحة ومن أمثلة هذا التمثال تمثال الملكة نفرتيتى والموجود فى متحف برلين وهو  من كنوز العمارنه المسروقه  ويظهر فى هذا التمثال والمصنوع من الحجر الجيرى على أحدى عينى الملكة نفرتيتى حول فظيع وقد قيل ان هذا الحول او العيب فى العين كان نتيجة عدم أكتمال صنع التمثال إلا ان الواضح على تلك المدرسة انها كانت تعمد الى أظهار تلك العيوب بشكل واضح وظاهر كما قلنا كان يزيد فى كثيرا ن الاحيان عن العيب الحقيقى
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) تاريخ وحضارة مصر الدكتور عبد الحليم نور الدين الجزء الاول صفحه 343
                                                        -8-
                         
                    التمثال المسروق لنفرتيتى والموجود فى متحف برلين

11-      انتهت تلك المدرسة بموت آخناتون  ولكن فى الحقيقة ظلت هذه المدرسة فى بداسة عصر الملك توت عنخ آتون والذى حول أسمة كما حول عاصمتة وفنة وكل شئ الى توت عنخ آمون وأختفت بعدها تماما من الفن المصرى القديم
12-      بنيت تلك المدرسة على مبدأ التأمل الباطن المعبر  ويميل مع ذلك نحو الجانب العاطفى (1)
13-      وقدر لهذه المحاولة الجديدة أن تفشل دينياً وفنياً  وبالتالي لم يقدر لفن الآتونية الدوام  إلا أن ما بقي منه يتسم بالجمال  ويشير إلى حياة طبيعية تسودها الألفة والمحبة، وتجلت هذه السمات حتى في التماثيل الملكية  وهو ما لم يكن معهوداً من قبل  فالحياة الخاصة للأسرة المالكة قبل إخناتون كانت ملكاً لها  ولم يكن من حق الشعب أن يعرف شيئاً عنها
ويقول الدكتور علاء عبد المحسن شاهين فى كتابة التاريخ السياسى والحضارى لمصر القديمة صفحة 265و266:

ــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) درسات تاريخية لمختار السويفى صفحة 214
( لقد كان لثورة اخناتون والدعوه لمعبودة الجديد نتاج مراحل متعددة وبالرغم من سمو مذهب اخناتون فان تلك العقيدة لم تنتشر بين جموع الشعب ربما لخلوها من المحسوسات وعدم تعود اهل مصر على الافكار المعنوية الحسية         
                                      

                                      -9-

ويقول نقولا جريمال فى كتابة تاريخ مصر القديمة صفحة   297 ترجمة ماهر جويجاتى  مراجعة الدكتورة زكية طبوزاده
(شاعت فى اواخر عهد اخناتون الدرسات الفنية نقلا عن الطبيعة فصممت باسلوب هادى يتسم بالصفاء وقد تم الكشف فى موقع العمارنة فى مرسم النحات تحوتمس عن العديد من الرسومات الاولية وقوالب وصور شخصية لافراد العائلة الملكية ونذكر منها على سبيل المثال تمثال نفرتيتى بمتحف برلين وهو يعبر عن مدى تمكن الفنان فنه وعن مشاعره المرهفة وتخلصة كليا من الجموح الى المبالغة والتى كانت سادة فى السنوات الاولى من حكم اخناتون وسيترك هذا المجال الفنى اثرة على الفنون اللاحقة )(2)

المعبد فى عهد اخناتون
اما بالنسبة للمعابد فى الفن الاتونى فقد اختلفت اختلفا جزريا حيث ان معابد العصر الحديث كلها كانت مقفلة ولها سقف وفى مقدمتها معبد اتون والتى يغلق قاعتها وصلاتها ظلام دامس اما معبد اتون فلم يكن له سقف وهو فى ذلك اقرب شبها بمعابد الشمس والتى يمثلها معبد الشمس فى ابى غراب ولا شك فى ان هذا التشابة بين المعبدين سببه ان كلا من المعبدين فى تل العمارن وفى وادى ابو
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) التاريخ السياسى والحضارى لمصر القديمة صفحة 265و266 للدكتور علاء شاهين
( 2) تاريخ مصر القديمة نقولا جريمال  ترجمة ماهر جويجاتى مراجعة الدكتورة زكية طبوذادة صفحة 297

                                          -10-
                            خريطة لتل العمارنة
غراب مرتبط ارتباطا كليا بعبادة الشمس كما يقول الدكتور زكريا رجب عبد الحميد فى كتابة العمارة والفنون الكبرى فى مصر القديمة الجزء الثانى صفحة 97 (1)


ولكنة اختلف ايضا عن معبد الشمس فى ابى غراب حيث اه كان يتألف من صلاص اجزاء رئيسية وهما  :
1- الصرح
2- لقاء اتون
3-الهيكل او قدس الاقداس
وكان الجزء الاول مخصص لاقامة الاحتفالات الدينية والرسمية للمدينة واجزء الثانى كان مخصصا للتعبد او لقاء اتون والجزء الثالث وهو قدس الاقداس والذى كان مخصصا لالااله لا يدخلة الا كبير الكهنة والملك
وقد كانت موائد القربين تملئ المكان ( حيث انه من ان لاخر وفى اماكن متفرقة من اجزاء المعبد توجد بين موائد القربين العديد مائدة قربان كبيرة )(2 )
 
اما عن المقابر فى تلك الفترة

 تميزت المقابر فى عهد اخناتون او فى ظل المدرسة الاتونية بانها مختلفة عن المقابر مثيلتها فى طيبة وقد وجدت 25 مقبرة من تلك المقابر فى تل العمارنة لاشخاص وموظفين اخناتون   حيث تشبة تلك المقابر مقابر الافراد فى عهد الدولة الوسطى الاسرة 12 فى طيبة وهى عباره عن صاله مربعة بها عمودين او اربعة اعمدة او 12 عمود وهناك مقبرة اى بها 24عمود ومن بعدها صاله اخرى مربعة الشكل سوجد بها بئر وفى بعض الاحيان تنتهى بفجوه او مقصورة يوضع فيها تمثال لصاحب المقبرة

1-العمارة والفنون الكبرى فى مصر القديمة الجزء الثانى صفحة 97 للدكتور زكريا رجب عبد الحميد
2- نفس المرجع السابق صفحة 98
                              



                                 -11-
ويذكر الدكتور بارى كيمب وهو احد العلماء التى لها باع طويل فى حفائر العمارنة حيث انه يعمل فى المنطقة منذوا اكثر من 30 عام ذكر فى كتابة تشريح حضارة ترجمة احمد محمود صفحة 296 ما يلى :
(ونجد مقابر غير مشطبة ولذلك ان هذه القاعده فى العمارنة حيث ان الممارسة القياسية القديمة كانوا يأتوا بالنقاشين بمجرد اعداد الحوائط لهم )



بحث كامل عن السحر فى مصر القديمة

بحث كامل عن الأسكندر المقدونى

بحث كامل عن مقابر بنى حسن

بحث كامل عن دير سانت كاترين

بحث كامل عن الهكسوس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة لـ الآثرى الفصيح
تركيب وتطوير | حراس الحضارة