جديد المدونة
Loading...
الخميس، 6 فبراير 2014

Info Post
         
                       
يعد أحد العلامات الهيروغليفية التى تمتعت بدلالات عقائدية وتمائميه هامة  ، حيث ارتبط بالمعبود بتاح و أوزير وعنجتى ، وقد عرف عمود الجد منذ نصوص الأهرامات ، وقد عرف كرمز وعمود دينى يحمل فى الاحتفالات الدينية
تعريفه :
 العمود جديت والذى اختصر إلى جد(Dd) وتعنى الاستقرار والبقاء وهى tit  فى القبطية بنفس المعنى ، والمعروف ان المصريين استخدموها كتميمة  وكان يسمون التمائم   فى اللغة المصرية القديمة باسم (وجا) وتعنى الشفاء ،والعمود جد هو رمز الدوام والثبات ، وهو فى الأصل عمود يعلوه أربعة علامات ، وقد أعتبر هذا الرمز رمزاُ خاصا بالمعبود أوزير حيث   كان يذكر مع    ( تيت) كرمز لكل من أوزير وإيست ،وقد ظهرت منذ عصر الأسرة السادسة وتحدث عنها الفصل 155من كتاب الموتى


شكله وما يرمز إليه  :
شكل العمود جد بين علماء الآثار محل خلاف ونقاش حيث هناك آراء كثيرة فى وصف شكله ولما يرمز إليه فمثلا :
-يرى البعض انه يمثل حزمة من سعف النخيل أو حزمة بوص من الذى كان منتشر في المجارى المائية وعلى ضفاف النيل والمستنقعات
-هناك رأى  يقول انه يمثل مذبح أو أربع مذابح تعلو بعضها البعض فى صف واحد
-ورأى يقول انه شجرة منزوعة الأوراق ذات أربعة أغصان أو أنها عمود مربوط أو انه شجرة منزوعة الأوراق ذات أربعة أغصان أو أنها عمود مربوط .
وقد نفى( شفيز) أن يكون حزمة مربوطة .
- هناك رأى يقول أن علامة جد تمثل العمود الفقري للمعبود أوزير  



ولا يزال عمود جد  وما يمثله  غامضا ،    Budge  انه أتخذ فى بديات ظهوره شكل العمود الفقرى والقفص الصدرى والضلوع التى توجد به .
ويرى البعض أنها ترتبط بفكرة الدعامات الأربعة للسماء أو ربما بأبناء حورس الأربعة .

وظيفته:
ذكر علامة جد فى كتاب الموتى حيث كان يوضع حول رقبة المتوفى ، كما كان يرسم على جانبى التابوت من الداخل ومن الخارج فى الجانب الذى يرقد عليه العمود الفقرى وهذا ما يدعم قول العلماء الذين قالوا أن العمود جد يمثل العمود الفقرى للمعبود أوزير .
وقد ظهرت علامة جد فى خراطيش بعض الملوك مثل خرطوشة  الملك     ( نى  نثر )من الأسرة الثانية ، وظهر فى زخارف الأفاريز فى مجموعة الملك زوسر فى سقارة ، واستخدم كتمائم رمزاً للخصوبة والتناسل ، كما استخدمت فى منع السحر وجلب الحظ
وكان ظهور علامة جد فى الكتابات والنصوص الهيروغليفية يشير الى المعبود أوزير نفسه حيث كان يعامل كإله وليس كرمز ، ومما يؤكد ذلك محاولة إضفاء مزيد من البشرية عليه عن طريق حدة الزوايا فى جزئه السفلى   ، ورسم وجه على جزئه العلوي وإضافة الذراعين وأحيانا أخرى الجناحين كما توج بقرنين أو ريشتين

صوره:
وقد صور العمود جد يرتدى نقبه طويلة وعلى رأسه ريشتان، وصور بتاج الأتف وزود بيدين ممسكتين بصولجان حقا والمذبة فى معبد سيتى الأول ، وصور بهيئة رجل ساجد واستبدلت رأسه بعمود جد .
وفى صورة متأخرة ظهر خنتى إمنتيو على شكل رجل مسن حيث مثلت رأسه وجسده بدن جد متوجاً بقرنين وريشتين وغيرها من متعلقات المعبود أوزير .
كما صور إله القمر الطيبى خنسو وقد أمسك بشكل نحيف لجد كصولجان .
وفى مناظر لاحقه للدولة الحديثة ظهر جد وقد أحاط به من الجانبين أسدان شو وتفنوت وهو يدعم قارب الشمس .


المدن المرتبطة بجد:
المفهوم من تلك الرسومات أن العمود جد كان يعامل كأوزير مباشرة ، وقد ارتبط هذا العمود بمدينة أبو صير والذى جاء اسمها من المعبود أوزير حيث انه كان من ضمن حروف اسم المدينة قديما ، وأيضا يمكن ربطة بمدينة (منديس) حيث كانت تسمى( جديت )

إقامة عمود جد :
هذه طقسه تأتى فى نهاية احتفال أوزير وترمز إلى إعادة المعبود إلى الحياة ،وربما أنها أنجزت أصلا فى طقسه الحصاد ، التى كانت تتم من اجل تحقيق زيادة ثمار الأرض الزراعية ، وترمز إقامته أيضا إلى دوام الملكية حيث أن أوزير يبعث للحياة الجديدة فهذا يقارب مع عملية أقامة عمود جد وجاء فى متون  الأهرامات  أن السماء تعتمد عليه وترتكز حتى لا تقع على الأرض مثله فى ذلك مثل المعبود( شو) والذى يرفع السماء عن الأرض

علاقة العمود جد بالعلامات الأخرى :
ارتبط العمود جد بعلامات مثل علامة (anx ) عنخ رمز الحياة ، وعقدة  (tit)رمز المعبود أوزير، وصولجان( (was ،وهناك رأى يقول انه حينما ترجع الحماية يظهر تكوين من (عنخ- واس  - سنب- جد) إذا أن هذه الرموز الأربعة بمثابة طرق مختلفة للتعبير عن معنى واحد فالرخاء والصحة والاستقرار والحياة لا يمكن أن يصبح اى منهم ذا قيمة عالية اذا ما انفصل عن الآخرين ، فكلا منهم يمثل جزءاً من المفهوم الكلى الشامل ، كما دخل رمز جد فى صيغة الأمنيات الطيبة
   di anx Dd wAs Awt ib

بقلم
 محمود محمد مندراوى 
مفتش اثار المنيا 

المراجع :
 -المناظر المصورة على تماثيل الأفراد حتى نهاية الأسرة 25  للدكتور نشأت الزهرى
-الفنون الصغرى للدكتور عبدالحليم نور الدين

-درسات فى الآثار المصرية القديمة العمارة الفنون الصغرى  الجزء الثانى للدكتور عبدالحميد عزب 

بحث كامل عن السحر فى مصر القديمة

بحث كامل عن الأسكندر المقدونى

بحث كامل عن مقابر بنى حسن

بحث كامل عن دير سانت كاترين

بحث كامل عن الهكسوس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة لـ الآثرى الفصيح
تركيب وتطوير | حراس الحضارة