جديد المدونة
Loading...
الثلاثاء، 11 فبراير 2014

Info Post

بقلم 
مروة على 
مفتشة اثار المنيا اسلامى 

امراة من أشهر النساء في العصر المملوكي ، كانت احدي جواري السلطان المملوكي الناصر محمد بن قلاوون ،وقامت بالإشراف على شئون الحريم السلطاني وتربية أولاد السلطان، و الست مسكة من أصل مغولى و قد جاءت ضمن أسرة الاميرة المغولية (( اشلون خوندا)) التى لجأت الى مصر فرارا من غضب سلطان المغول وكانت فتاة فائقة الحسن والجمال وكان اسمها ((جلشانة)) وهى كلمة فارسية معناها ((مثل الورد )) ولذلك عرفت فيما بعد باسم الست مسكة ..ويقال: إنها عمرت طويلاً، لكنها استثمرت عمرها في أعمال الخير وبناء المساجد، وقد كان لها شأن عظيم في العصر المملوكي ، وكانت لها مكانة بارزة عند السلطان الناصر الذي كان يرجع إليها ويستشيرها في إدارة شؤون القصر. وإليها يرجع الفضل في أخذ البيعة للسلطان الناصر من الأمراء، وبذلك أصبح هو سلطان مصر، وظلت وَفِيَّةً له خلال المرات الثلاث التي خُلع فيها من الملك حتى عاد إليه مرة أخرى.
وتعد الست مسكة واحدة من النساء المسلمات اللاتي خلدتهن عمائرهن المدنية والدينية في مصر، فقد حصلت على حكر (أرض لاستصلاحها وتعميرها واستزراعها)، فأنشأت به جامعًا، وأعادت تعميره، وشجعت بذلك الناس على تعمير المنطقة المحيطة بالمسجد وإعادة البهجة والحياة إليها بالمعيشة فيها، وإنشاء الأسواق والحمامات بها.

وهكذا استثمرت ثقة السلطان بها في الخير، وبناء المساجد، وتعمير مثل هذه الأحكار؛ وهو ما يؤكد سبق المرأة المسلمة للمرأة الأوروبية بقرون في مجال العمل العام والخدمات الاجتماعية، وما زال مسجد الست مسكة موجودًا بحي السيدة زينب، ووقد تعرض للتلف الشديد جراء المياه الجوفية، و تجري به حاليا اعمال ترميم .
*****************
(مسجد الست مسكة: (740هـ/1339-1340). أثر 252. قرب جامع الشيخ صالح أبي حديد بالحنفي، له بابان منقوش بأعلى أحدهما في الرخام " بسم الله الرحمن الرحيم، أمرت بإنشاء هذا الجامع المبارك الفقيرة إلى الله تعالى الحاجة إلى بيت الله، الزائرة قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام - الست الرفيعة مسكة. تم تاريخ الانتهاء من بناء هذا المسجد في سنة 746هـ" فوق المدخل باسم الله .. أمرت بإنشاء هذا الجامع المبارك الفقيرة إلى الله الحاجة إلى بيت الله الزائرة قبر رسول الله عليه الصلاة والسلام الستر الرفيع حدق المعروفة بست مسكة الناصرية في شهور سنة أربعين وسبعمائة. والست مسكة كانت إحدى جواري الناصر محمد بن قلاوون ولها زميلة أخرى شهرت باسم الست حدق نشأتا سوياً في قصر السلطان وكان يرجع إليهما في إدارة شؤون القصر .) منقول عن ""عبد الرحمن زكي، موسوعة مدينة القاهرة في ألف عام، القاهرة: مكتب الأنجلو المصرية، 1987، ص 335."""


******************
السلطان حسن بن محمد بن قلاوون..وعلاقته بالست مسكه :هو منشئ تلك التحفة المعمارية التي تطل على ميدان القلعة المسجد الذي اشاد به علي المؤرخون والمستشرقون والرحالةعلي مر الازمان .
تولي السلطان حسن بن محمد بن قلاوون الحكم صبيا في الثالثة عشر من عمره حينما قتل اخوه المظفر حاجي علي يد المماليك وتم تنصيبه بمبايعة منهم ،شكل الامراء مجلس وصاية يتولى شئون الدولة حتى يبلغ السلطان حسن سن الرشد ...
والنتيجة كانت ظهور الفساد وانتشار الرشوة وفرض الاتاوات وقطع الطريق ..
فى هذه الظروف بلغ السلطان حسن سن الرشد ستة عشر عاما فأخذ يدير شئون البلاد بنفسه وكان أول مافعل هو القبض على بعض الامراء وأرسلهم الى السجن بالاسكندرية فأخذ بقية امراء المماليك وكبرائهم يتحسبون منه ويتوقعون أن تدور عليهم الدائرة ..
فتآمروا عليه وتآمر عليهم ، خرج الممايلك علي السلطان معلنين تمردهم وعصيانهم عليه حينما علموا بالمكيدة التي كان يدبرها لهم ، ودخلوا عليه في القلعة بين حريمه ،فصرخت النساء صراخا عظيما وصاحت" الست مسكه "فى وجه الامير صرغمتش المكلف باعتقاله صياحا شديدا وسبته وشتمته وقالت له فى استنكار (( هل هذا جزاؤه منك ؟)) لكن صرغمتش اخذ السلطان وغطى وجهه وخرج به 
ولم تتركه الست مسكه وأصرت على ملازمته وأن تبقى فى خدمته فى أى مكان يوضع فيه!!!
وسمحوا لها بذلك..فكانت المرأة الوحيدة التى دخلت السجن باختيارها لتكون الى جانب السلطان حسن طوال فترة اعتقاله لتقوم على خدمته ،ولعبت الست مسكة دورا كبيرا فى حياة محمد بن قلاوون فكانت بجانبه فى كل النوائب والمحن التى واجهته كما كانت مسئولة عن ترتيب شئون حريم السلطان وعندما مات انتقلت الى خدمة أولاده ..واخرهم كان السلطان حسن الذى لم تتركه عندما اعتقلوه وهو بين حريمه وأصرت على ان تدخل السجن لتكون فى خدمته ..
وقد عاشت الست مسكة فى السجن مع السلطان حسن الى ان ماتت وبقى السلطان وحده فى السجن وخرج بعدها ، فكانت سيدة من اعظم السيدات واكثرهن اخلاصا رحمها الله رحمة واسعة .

بحث كامل عن السحر فى مصر القديمة

بحث كامل عن الأسكندر المقدونى

بحث كامل عن مقابر بنى حسن

بحث كامل عن دير سانت كاترين

بحث كامل عن الهكسوس

0 التعليقات:

إرسال تعليق

 
جميع الحقوق محفوظة لـ الآثرى الفصيح
تركيب وتطوير | حراس الحضارة